المدونات

أهمية برامج المحاسبة في عمل الشركات


أهمية برامج المحاسبة في عمل الشركات


 

تُعرّف البرامج المحاسبية بأنها البرامج الحسابية التي يتم من خلالها تسجيل العمليات المالية اليومية و ذلك من أجل استخراج التقارير المالية الدورية - مثل قائمة الربح و الخسارة ( قائمة الدخل ) و قائمة المركز المالية ( الميزانية الختامية ) وتقرير بالحسابات للشركات ( قائمة بالديون المترتبة على الشركة و قائمة المبيعات الشهرية... إلخ ) - عن طريق الكمبيوتر بدلاً من الطرق اليدوية التقليدية المتعبة من خلال تطبيق العمل على نظام المحاسبة المعلوماتي accounting information system.
 
حيث أصبح اقتناء برنامج محاسبة في الشركات على اختلاف أنواعها ضرورة ملحة في إدارة اعمال الشركة للوصول إلى نتائج دقيقة بوقت أقل من أجل اتخاذ القرارات الصحيحة بالوقت المناسب، و متابعة حساباتها، و توفير تقارير دقيقة لمساعدة متخذي القرار في أعمالهم، ونظراً لأهمية البرامج المحاسبية في عمل الشركات والمنشآت فقد وفر مركز E Marketing On Google تدريباً عملياً على مختلف البرامج في دورات المحاسبة المتنوعة ليتم رفد سوق العمل بمحاسبين قادرين على مسايرة العصر وامتلاك أحدث التقنيات في هذا المجال ، وللبرامج المحاسبية أهمية كبيرة نجملها في الآتي :
 
1- السرعة في إنجاز المهام:
إدخال المعاملات المالية و الفواتير يتم بطريقة سريعة عن طريق الشاشات المختلفة، كما يمكنك استدعاء هذه المعلومات بشكل سريع جداً و في عدة أشكال، فعلى سبيل المثال يمكنك استدعاء أي فاتورة تم إدخالها في البرنامج خلال ثواني، بل إعداد كشف حساب لعميل ما في ثواني معدودة، الأمر الذي كان يستغرق عدة ساعات لو أنجز بشكل يدوي.
 
القدرة الاستيعابية:
معظم برامج المحاسبة تمتلك القدرة على التعامل مع ملايين الحركات و الأصناف، في حين محاولة التعامل مع هذا الكم من المعلومات بشكل يدوي سوف يستهلك أطنان من الورق ناهيك عن المساحة التي سوف تحتاجها للتخزين و المجهود الذي سوف يبذل للتنظيم.
 
دقة التقارير و مرونتها:
توفر معظم برامج المحاسبة تقارير دقيقة خالية من أي أخطاء بشرية قد تنتج من العمليات الحسابية، كما أنها توفر مرونة يصعب الحصول عليها بشكل يدوي.
 
أمن المعلومات:
تتيح معظم برامج المحاسبة درجات عالية من أمن المعلومات حيث يحتوي معظمها على مستويات مختلفة للتعامل مع المعلومة بحيث يمكنك حجب معلومات معينة عن بعض المستخدمين، و إتاحتها لآخرين.
 
حفظ المعلومات من الضياع أو التلف:
تستطيع معظم برامج المحاسبة من عمل نسخ احتياطية سواء على اجهزة الشركة او علي خارج الشركة عبر الانترنت في اي موقع تخزين سحابي، مما يحفظ المعلومات من الضياع.
 
ضبط المستودع و مواد الشركة :
إن من اهم ميزات برامج الحسابات انها تقوم بضبط حركة المواد الداخل و الخارج من و إلى المستودع بشكل سريع و آني حيث بمقدور المحاسب ارفاق تقرير دقيق بكمية المواد الموجود في المستودع و المواد الاكثر مبيعاً و المواد الاقل مبيعاً حيث يوفر الوقت و الجد فيما لو قورن بالعمل اليدوي .