المدونات

مميزات التدريب عن بعد

مميزات التدريب عن بعد


يعد التدريب عن بعد من أحدث أشكال التدريب، ويتفق مع التدريب التقليدي في تحديد الاحتياجات التدريبية وتصميم البرامج والتخطيط وادارة التدريب، الا أنه يعتمد على تكنولوجيا المعلومات في التواصل بين المدرب والمتدربين والطاقم الإداري، وذلك لإلغاء الحدود الجغرافية والزمنية التي تعيق عمليات التدريب، ويستخدم التدريب عن بعد آليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكات ووسائط متعددة من صوت وصورة، ورسومات، وآليات بحث، ومكتبات إلكترونية وغيرها ، والهدف من ذلك هو إيصال المعلومة بأقصر وقت وأقل جهد لتحقيق أكبر فائدة.

 

ونظراً لأهمية التدريب عن بعد فقد أنشئت منصة EMG للتدريب عن بعد والتي تهدف لتلبية الاحتياجات التدريبية للمتدربين من مختلف البرامج التدريبية، إضافة إلى منحهم شهادة دولية معتمدة من الهيئة الأمريكية العالمية IAO لتعزيز فرصهم في سوق العمل.

 

ويمتاز التدريب عن بعد عن التدريب التقليدي بالعديد من المميزات، منها:
1- تقليص الوقت المستغرق في التدريب:

لأن التدريب التقليدي يستلزم منك الوصول إلى القاعة التدريبية فمن الممكن أن تقضي دقائق أو ساعات للوصول من مكان إقامتك، وإذا كان التدريب خارج حدود دولتك فهذا يتطلب منك وقت أطول بالتأكيد، إلا أن في التدريب عن بعد لا تحتاج الا فتح جهاز الحاسوب الخاص بك او الجهاز اللوحي أو حتى الهاتف الجوال، لان تطبيقات التدريب عن بُعد يمكن الدخول اليها من خلال اي وسيلة من هذه الوسائل، وهذا بالطبع يؤدي إلى تقليص الوقت المستغرق في التدريب.


2- اكتساب الخبرات دون عوائق أخرى:

في التدريب عن بعد لست بحاجة إلى الذهاب للمكاتب الإدارية للتسجيل وإضاعة الوقت في الإجراءات الروتينية الأخرى، ولكن يتوجب عليك فقط اكتساب الخبرات في التدريب.


3- ستحصل على فرص أكبر في التدريب:

التدريب عن بعد يلغي الحدود الجغرافية والزمنية التي تعيق عمليات التدريب، لذلك فالطريق مفتوح أمامك لاكتساب المعرفة أياً كان موقعها، ولست مضطرا لإنهاء لتأشيرات دخول أو حجز تذاكر السفر أو غيرها من الإجراءات.


4- مرونة أكثر للمتدرب:

يمكنك من خلال التدريب عن بُعد في وضع جدول خاص بك في التدريب وتحديد أولوياتك، كما يمكنك التركيز على موضوع بعينه أو طلب مصادر معلومات إضافية تثري بها خبراتك، ولهذا تعتبر المرونة من أبرز سمات التدريب عن بُعد.

 

5- إتاحة فرصة أكبر للتواصل مع المدرب:

في التدريب التقليدي لديك وقت محدد للتواصل مع المدرب ضمن الجلسة التدريبية، ويتوجب عليك الانتظار للجلسة التدريبية القادمة لعرض أسئلتك ومناقشتها معه، في حين يوفر لك التدريب عن بُعد التواصل مع المدرب في أي وقت بفضل الوسائل التقنية التي تسهل ذلك.


6- يوفر فرصة أكبر في البحث عن المعلومات:

يوفر التدريب عن بعد الفرصة للبحث عن مصادر المعلومات ضمن المواقع والمكتبات الالكترونية والتبحر في المصادر الخارجية، على عكس التدريب التقليدي الذي يكتفي بمادة مطبوعة مسبقة الإعداد.

 

7- إتاحة فرصة أكبر في الاختيار في البرامج التدريبية المعروضة:

يوفر التدريب عن بعد برامج متنوعة بشكل أكبر من التدريب التقليدي، وذلك لأن التدريب عن بُعد يتصف بالمرونة وبسهولة تنفيذ البرامج التدريبي، في حين يستلزم التدريب التقليدي تجهيز القاعات واجهزة العرض وغيرها من الخدمات.

 

8- تسجيل المحاضرات وإمكانية إعادتها أكثر من مرة:

يوفر التدريب عن بعد إمكانية تسجيل المحاضرات وإعادتها أكثر من مرة، في حين لا تتوفر هذه الميزة في التدريب التقليدي، فالمحاضر يلقي المحاضرة لمرة واحدة ولا مجال للإعادة.
 

توفر منصة EMG للتدريب الالكتروني برامج تدريبية متنوعة أوف لاين في مختلف المجالات التدريبية وهي متاحة للمتدربين في أي وقت، وتمتاز بتقديم محتوى تعليمي إلكتروني تفاعلي إضافة لاكتساب المتدرب شهادة دولية معتمدة من الهيئة الأمريكية IAO، ولأي استفسار عن خدماتنا يمكنكم التواصل معنا.