المدونات

أهم اتجاهات السيو SEO في عام 2020


أهم اتجاهات السيو SEO في عام 2020


التسويق الالكتروني بحر لا حدود له، فكلما خضت فيه اكتشفت المزيد، لذلك يحرص مركز E Marketing On Google للتدريب والاستشارات أن يضع بين أيدكم آخر الأخبار والتقنيات التي تعنى بالتسويق الالكتروني باعتباره من المراكز الرائدة في تركيا في تقديم دورات التسويق الالكتروني، والاستشارات والخدمات التسويقية.

بداية هناك أكثر من 1.7 مليار موقع على شبكة الإنترنت، هذه المواقع تتنافس مع بعضها لاستقطاب أكبر عدد من الزيارات، وإذا علمنا أنّ 93% من الزيارات تأتي من محركات البحث، نعلم أنّ SEO هو العامل الحاسم في نجاح أيّ موقع في الوقت الحالي.

SEO مجموعة من القواعد والمعايير التي تكفل تحسين ترتيب المواقع في نتائج صفحات البحث، وهذه القواعد تضعها محركات البحث، خاصة محرك بحث جوجل الذي يستحوذ على حصة الأسد من سوق البحث على شبكة الإنترنت، وهذه القواعد ليست ثابتة، وإنّما تتغير باستمرار، إذ تُحدّث محرّكات البحث خوارِزمياتها باستمرار لتحسين معايير ترتيب المواقع، ومجابهة محاولات التلاعب.

نعلم أنّه ليس لديك الوقت لمراجعة ومواكبة آلاف التحديثات التي تجريها محركات البحث، لذا جمعنا لك في هذا المدونة أهمّ التعديلات والاتجاهات الحديثة SEO على أمل أن تستفيد منها لمواكبة مستجدات SEO وضمان فرصة أكبر لموقعك للازدهار والنمو.
 

1- BERT ستغيّر قواعد اللعبة:

BERT هي أحدث خوارزميات جوجل، وهي خوارزمية تسعى لفهم معاني الجمل والكلمات التي يبحث عنها المستخدمون لتحسين نتائج البحث، حيث يُعتقد أنّ هذه الخوارزمية الجديدة تؤثر على نتائج 10% من البحوث على جوجل، ومن المرجح أن ترتفع هذه النسبة في السنوات القادمة.

و قد تسأل الآن، كيف ستؤثر هذه الخوارزمية على موقعي؟ وكيف يمكن أن أستفيد منها؟

الجواب هو أن تنشئ محتوى ذا جودة عالية، وأن يكون ذا صلة بالكلمات المفتاحية التي تستهدفها. ويقدم مركز E Marketing On Google للتدريب والاستشارات التسويقية تصميم مواقع الويب وفق أحدث المعايير العالمية لتكون متوافقة مع كافة الأجهزة الذكية وصديقة لمحركات البحث المختلفة ولدينا المئات من العملاء.
 

2- البحث الصوتي:

ازداد استخدام البحث الصوتي من قبل مستخدمي شبكة الإنترنت، فالناس أصبحوا يفضلون أن يبحثوا عمّا يريدون مباشرة عبر الكلام، بدلًا من الكتابة في مربع البحث. هذا الاتجاه يدفعه تزايد استخدام الهواتف الذكية لتصفح شبكة الإنترنت، وكذلك استخدام المساعدات الآلية، مثل أليكسا وسيري وغيرها.
 

3- الأولوية لمحتوى الفيديو:

إن المحتوى الجيد هو أهمّ عناصر SEO، ولكن هنالك تعديل بسيط، وهو أنّ الفيديو له أولوية أكثر من أنواع المحتوى الأخرى، فكل المؤشرات تدل على أنّ الفيديو سيهيمن على محتوى الإنترنت في السنوات القادمة، حتى أنّ بعض الدراسات تتوقع أنّ الفيديو سيشكّل 82% من المحتوى المحمّل على شبكة الإنترنت بحلول عام 2022.
 

4- الذكاء الاصطناعي قادم:

مثل كل المجالات الأخرى، SEO ليس بمنأى عن التطورات الحديثة التي جلبها الذكاء الاصطناعي. فقد أصبح يُستخدم من طرف محركات البحث وأصحاب المواقع على السواء.

تستخدم محركات البحث، مثل جوجل، خوارزميات الذكاء الاصطناعي لتحسين ترتيب المواقع، تعتمد هذه الخوارزميات أساسا على التعلم الآلي، وهو فرع من فروع الذكاء الاصطناعي يسعى للتعلم من البيانات. تحلل خوارزميات التعلم الآلي كل المعطيات المتعلقة بموقعك، مثل الكلمات المفتاحية، ونوع وطبيعة المحتوى، وكيفية تفاعل الزوار مع الموقع، وعدد الزيارات، ومعدل الارتداد، ووقت التصفح (dwell time) وسرعة تحميل الصفحات والكثير من العوامل الأخرى، ثم تحاول استخلاص العوامل التي تميّز المحتويات التي يفضّلها المستخدمون، وبناء على ذلك يرتّب الذكاء الاصطناعي تلك المواقع.
 

5- طول المحتوى أصبح أكثر أهمية:

تشير الدراسات إلى أنّ متوسط عدد كلمات المواقع التي تحتل المراتب الأولى في صفحات نتائج البحث هو 2000 كلمة، وإحدى تفسيرات ذلك أنّ المحتوى الطويل يكون جيداً على العموم، وغنياً بالمعلومات، كما يقضي الناس وقتا أطول في قراءته، وهو ما يرفع وقت التصفح (dwell time)، وهو أحد العوامل التي تأخذها جوجل بالحسبان عند ترتيب المواقع.
 

6- جودة المحتوى هي المفتاح:

لقد قلنا أنّ طول المحتوى يمكن أن يساعدك على الوصول إلى ترتيب متقدم في صفحات نتائج البحث، لكن هذا لا يعني أن تهمل جودة المحتوى، لأنّه حتى لو كتبت مقالاً يحتوي 5000 كلمة، فإن لم يكون المقال جيدا، فسيغادره الناس بعد ثوان قليلة من دخول الصفحة، وهذا سيكون مؤشرا لجوجل على أنّ محتويات موقعك رديئة، وسيكون لذلك تأثير سلبي للغاية على ترتيب موقعك.
 

7- المقتطفات ستستمر في خطف أنظار الباحثين:

تظهر المقتطفات (Snippets) فوق نتائج البحث، أي الرتبة، كما هو معروف لدى خبراء SEO، وإن استطاع موقعك الوصول إلى الرتبة في النتائج، أي في حال أخذت جوجل مقتطفاً من موقعك، فيمكن أن يعطي ذلك لموقعك دفعة كبيرة، ويجلب لك عدداً ضخماً من الزيارات، إذ تقدر الدراسات أنّ 54% من النقرات في صفحات نتائج جوجل تذهب لتلك المقتطفات، كما وجدت دراسة أخرى أنّ المقتطفات تحصل على نقرات أكثر من النتيجة الأولى في صفحة البحث، علاوة على ذلك، تحسّن المقتطفات سمعة موقعك، إذ يعتبر الناس أنّه طالما أنّ جوجل اقتطفت من موقعك، فلا شك أنّه يقدم محتوى ممتازاً.
 

8- معدل النقر ومعامل البقاء سيصبحان أكثر أهمية:

جوجل ليست منظمة خيرية، وإنّما هي شركة تجارية تسعى للربح. ومثل أيّ شركة أخرى، تسعى جوجل لأن تحسّن من جودة منتجها، والتفوق على منافسيها، عبر تحسين النتائج التي تعيدها في صفحات البحث، وتطوير وتحديث خوارزمياتها، والتصدي للمتلاعبين الذين يحاولون التحايل عليها. لكن في نهاية المطاف، المعيار الأهم لدى جوجل هو مدى رضى العملاء عن الخدمة التي تقدمها لهم، أي مدى رضاهم عن طريقة استجابتها للأبحاث التي يجرونها، ومدى قدرتها على فهم مرادهم، وإيصالهم إلى الصفحات التي تتضمّن المحتوى الأنسب لهم.

هناك مقياسان مهمان جدا معروفان في عالم SEO، وهما:

أ- وقت التصفّح (dwell time): يمثل متوسط الوقت الذي يقضيه الزائرون على الصفحة قبل مغادرتها.

ب- معدل النقر (click-through rates أو اختصارًا CTR): يمثل نسبة الأشخاص الذين نقروا على رابط الموقع في صفحة نتائج البحث.
 

9- التجاوب مع الهاتف أصبح ضرورة قصوى:

معظم الناس يتصفحون شبكة الإنترنت عبر هواتفهم، كما أنّ أغلب عمليات البحث على محركات البحث تتم عبر الهواتف، لذا لا جرم أنّ محركات البحث، خصوصا جوجل، أصبحت تعدّ التجاوب مع شاشات الهواتف أحد العوامل الأساسية لترتيب المواقع.

هذا الاتجاه سيتسارع في سنة 2020، وفي السنوات القادمة مع انتشار الهواتف الذكية وازدياد مستخدميها، وإن لم يكن موقعك متجاوباً مع الشاشات الصغيرة، فينبغي أن تحوّله الآن وفوراً إلى موقع متجاوب، وإلا فسيتراجع ترتيب موقعك بشكل كبير، وستخسر الكثير من الزيارات الممكنة.
 

10- ازدياد أهمية الأمن:

مع كثرة الجرائم التي تحدث على شبكة الإنترنت، مثل سرقة البيانات الشخصية، واختراق المواقع وغيرها، يبدي الناس اليوم انشغالاً أكبر بالجوانب الأمنية، لذا تعدّ جوجل الأمنَ أحد أهمّ عوامل الترتيب، وتؤخّر المواقع غير الآمنة في صفحات نتائج البحث.

 

وأخيراً يأمل فريق مركز E Marketing On Google أن يكون قد وفق في عرض أهم اتجاهات SEO لعام 2020، ولأي استفسار عن خدمات التدريبية والتسويقية لا تتردد بالاتصال بنا.
 


لقراءة مقالات أخرى :
1- مميزات جديدة لحملات التسويق الالكتروني في منصة مايكروسوفت.
2- إعلانات المتاجر الإلكترونية تصل إلى GMAIL.
3- كيف تؤثر إيجابياً في متابعيك؟